روايات

رواية أمنيات أضاعها الهوى الفصل العشرون 20 بقلم أسما السيد

رواية أمنيات أضاعها الهوى الفصل العشرون 20 بقلم أسما السيد

رواية أمنيات أضاعها الهوى البارت العشرون

رواية أمنيات أضاعها الهوى الجزء العشرون

رواية أمنيات أضاعها الهوى
رواية أمنيات أضاعها الهوى

رواية أمنيات أضاعها الهوى الحلقة العشرون

تطلع عبدالعزيز الزيني صوب الأفق بشرود كيانة يهتز، وما بناه لأعوام مُهدد بالانهيار، وزاد عليه تلك المعلومات التي كان يشك بصدقها من قبل؛ ليأتي محسن محامية بالخبر اليقين ويتأكد منها. حفيدة الأكبر تزوج من تلك الفتاة .
رفع تلك القسيمة التي تزينت بإسم حفيدة . لا ينكر أنه أوكل له مهمة فض الخلاف مخافةً على ما تبقى من سمعة العائلة التي دهسها وَلدة البكري وأبية بالأرض لكنه لم يتوقع أن يختار حفيدة هذا الحل، ويقضي على ما تبقى من أحكام للعائلة، ويخلط نسبها بالغريب.
اشتعلت عينيه بالغضب الحارق. يتذكر نيرة التي استمعت لحديثه مع محسن، وانهارت باكية؛ لتأتيه بعد قليل وتخبره أنها انتظرت بما يكفي ابن عمها لذا ستتزوج بأول من يدق بابها ولن تهتم. لأول مرة يرفع يده على فتاة من العائلة كما لم تتجرأ إحداهن عليه من قبل وتخَالف أوامره، وتتحداه هكذا. لم يفعلها أحد من أحفاده إلا هما بيجاد الزيني، وشقيقة العاق الهارب دائمًا، وأبيِهما منبع الفساد كله. يسأل نفسه هل أخطأ بتربيته لابنة حتى يصل به الأمر لهذا الحد. هو لن يسمح بَتسيبٍ آخر سيعود ليحكم بالحديد والنار إن لزم الأمر. ورفض بيجاد لابنة عمه مرة بعد مرة سيجْعله يدفع ثمنه غاليًا، وبالنهاية سيتزوج بها فقط ليجعله يهنيء قليلًا مع تلك الباغية التي اختارها.
ما أن توصل عقلة لذلك شعر بألم حاد اخترق صدرة كذاك الألم الذي أصبح يأتيه كل بعض الوقت لكنه يتجاهله كما سيفعل الآن. دلف للداخل، وهو يشعر أن العمر لم يعد به بقية فيا تُرى هل كان على حق أم لا؟
يتمني فقط لو يرى الوضع مستقرًا فيما بين عائلته، وينتهي أجلة بعدها لا يهم فلم يعد لديه طاقة لأي شيء حتى ولو ادعى غير ذلك.
جففت نيرة دموع التماسيح التي أطلقتها قبل أن تُلقي بنفسها على الفراش. لقد خططت ونفذت كما أرادت تمامًا، وعلم الجد بما يخفيه حفيدة المبجل الذي لا يخطىء أبدًا في نظرة. وضعت يدها مكان صفعة جدها التي زينت خدها لكن لا بأس كل شيء بالنهاية سيؤول إليها.
تذكرت كيف علمت بزواجهِ، وكيف خططت ليصل الأمر للجد. لقد استمعت لشقيقها الذي كان يواسي زوجته العظيمة في بُعد عدي، ويخبرها أنها يجب أن تفرح من أجل شقيقها الذي تبدل حالة كليًا بعد زواجه من ربى حينها اشتعلت النار بقلبها وجسدها، ولم يطفئها إلا الإنتقام منهما، وأخذ ما لها ولو عنوة. لا تعلم حقًا كيف يتمسك المرء بما هو موقن من زواله يوما.
ومصير زواج بيجاد من تلك المذيعة هو الزوال لا محال. يبدو أنها لا تعلم للان مع من اشتبكت؟ ومن مَن أخذت بيجاد؟
كلما نظرت لعدي شمتت بداخلها علي مصاب الأعرج الوسيم. تشعر بنشوة فرحٍ كلما رأته يمشي متعرجًا بفعل الحادث التي تسببت به قديمًا بعدما جعلت شقيقتها مسخًا يمشي على قدمين بعد دفعها للإدمان. لا أحد يعلم كم من مآسي افتعلت كي تُدَفعه ثمن رفضه لها من قبل، ولن تتوانى في جعله يدفع الثمن من جديد؛ لارتباطه من تلك المذيعة التي لن تكلف نفسها منذ الآن عناء ابعادها يكفي ما سيفعله به الجد، ستقف وتنظر بتمعن من بعيد شامتةً، والأمور تسير تجاهها طواعيةً.
بعدها ستخبره بكل أريحية أنها هي من أخبرت محسن، وهي من اتفقت معه على كل شيء، وتضحك أيضًا.
جلست أرضًا بموازاة المنضدة الصغيرة، وبدأت بفرد اصطبَاحتها بمزاجٍ مختلف بعدما استطاعت أخيرًا أن تجعل الجد يتعاطف معها، ويعيد لها كل ما نزعه منها من حريةٍ هي ونساء العائلة المبجلة، واللعنة على قوانين القصر العظيم.
استنشقت بودرتها بتلذذ، وعادت بظهرها للخلف مرددة:
_ صبرًا بيجاد لم ننتهي من اللعب بعد.
________
لمعت أعين فريد بالنصر ها قد أتت اللحظة التي ينتظرها منذ أشهر . اللحظة الفاصلة بين كل شيء بين الخراب والدمار، ولذة نشوة النصر الذي يصبو إلية بين أحضان فريسته. كلما تذكر أنه ربما امتدت يد ابنة لينال ما ابتغاه منها تشتعل رغبته المريضة بها، وبركان ثائر يهدد بالعصف بالجميع فيما بعد. لقد انشغل كليًا بانتقامه ولم يعد يهتم بشيء إلا هو، وكيف سينال من فريسته بعد اصطيادها ؟
اقترب من ظافر الذي يقف أمامه ناظرًا له بنظرة ساخرة قبيحة، وبجوارة عجوز سوداء أفريقية عمرها أوشك علي الانتهاء بالسبعين من العمر أو ببدايات الثمانين.
للوهلة الأولى، ولأول مرة أشفق على ربى صدقًا.
اتسعت عيناة بصدمةٍ ما أن علم هوية المرأة، وأنها زوجته. تساءل بصدمة كيف لذلك المسخ أن يفضل تلك العجوز على فاتنة كربى هل هو أعمى العين مثلًا؟ بينما هو يعادي ولده من أجلها! مع تأمله ذلك المدعو علم علته، وأنه لا يختلف عن متسكعي الشوارع بشيء. يده التي يمدها كل ثانية؛ ليمسح بها أسفل أنفة مصدرًا صوتًا جعله يتأكد من أن المسخ هذا متعاطيًا .
أسنانه الصفراء، ورائحة فمه الكريهة التي تصل له من على بعد جعلته يريد أن يتقيأ. كانت رائحة كريهة ممزوجة برائحة التبغ الرديء استطاع تمييزها بسهولة. ثيابه الرثة المهدلة، وتلك الوشوم اللعينة التي طُبعت على كل جسده جعلته يشعر بالتقزز. ابتعد قليلًا للخلف ناظرًا له بقرف واضح قبل أن يهتف فريد بتكبر:
_ هل أخبرك مُساعدي بما أريده منك؟
هالة فظاظة هذا المدعو الذي جلس بأريحية على المقعد واضعًا قدمًا على الأخرى مردفًا بخبث:
_ نعم أخبرني لكن.
_ لكن ماذا؟
_ لم يعجبني الإتفاق.
_ ماذا تقصد؟!
دار ظافر بعينيه يمينًا ويسارًا يتأمل القصر الفخم وهيئة الرجل التي تدل على أن الرجل الذي أمامه ثري ثراءًا فاحشًا لديه من المال ما لا يُعد فلما لا يستغل الأمر فهو بحاجة ماسة للأموال هذه كما أن ربى وطفلة لا يهمونه بشيء حاليًا.
_ ألا ترى أن الثمن قليل! يعني تأتي بي هكذا بلا مبررات، وتطلب مني أن أفضح أمر زوجتي .
قاطعه فريد هادرًا بجنون بعث الشك به:
_ لم تعد زوجتك.
التمعت أعين ظافر بالحقد من فعلةِ ربى. لقد أخبره الرجل الذي أتى به هنا كل شيء لكن بقى شيء ناقص، وهو لا يعلم ماذا يريد ذلك الرجل من ربى؟ وما يدفعه لأن يفعل بها كل ذلك؟
هتَف بنظرة سوداوية :
_ أعلم.
_ وهل تعلم أن والدتك كتبت لها كل شيء، ولم تترك لك فلسًا واحدًا.
_ أعلم.
كان فريد يجيد شحن النفوس، وهذا ما يفعله معه حتى يدفعه للانتقام بقسوة.
_ إذًا ليس لديك خيار إلا مساعدتي؟
_ بلا مقابل؟!
_ بالطبع لا كل شيء ستفعلة لي سيكون بمقابل. الحق حق، هيا أخبرني ما ثمنك؟!
_ لا تعجبني نبرتك، ولا نظرتك لي لكن على كُلٍ أريد عشرة ملايين.
انتفض فريد صارخًا:
_ ماذا هل جننت؟ مليون واحد يكفي؟
_ إذا لا تُعطلني أكثر لدي ما أقوم به وتأكد أن أمر ربى لا يعنيني كليًا وسأعود من حيث أتيت!
استقام ظافر ساحبًّا العجوز التي تنظر لهم ببلاهه خلفة كالبهيمة؛ليهتف فريد بضجر ما أن تأكد أنه لا يهتم:
_ خمس ملايين فقط.
_ قلت عشرة ملايين، ومعه أعلم لما تريد مني فعل ذلك؟ بالنهاية عليك أن تفهم انها والدة ابني وتهتم به.
لم يجد بدًا من التبرير بعد إصرار ذلك القذر علية كان أذكى مما كان يظن لكنه لن يقول له الحقيقة بالتأكيد فأجابه باختصار :
_ غَوت ولدي حتى صارت على علاقة غير شرعية به وبسببها ماتت زوجته من الحسرة، أتريد أكثر؟!
اشتعلت أعينه بالغضب، وثارت ثورته، وأردف بوعيد:
_ يكفي.
_______
أسدل الليل ستائره ليعم الظلام، ويزين البدر سماء الوادي. وقفت ربى تتأمل المنظر الرائع التي باتت تعشق تأمله كل ليلة. غفي الأطفال، وبقي هي، والليل وصراع قلبها، والحنين إلى الثرثرة بين ذراعية.
وقف يراقبها بعينين تشع غيرةً، وغضب، وعشق .
عشق لم يعد بقادر على إخفائه خلف ستار الصداقة اللعين بعد.
ثلاث ليال لم تكفي؛ ليهدأ غضبه منها، ومن كل شيء كلما تذكر ذلك المدعو عمار. مازال غاضبًا منها لأنها أخفت عليه شيء كهذا.
متطلب، متملك هو وللأسف هو يعي ذلك الأمر.
لم يكن بذلك التطلُب والتملك من قبل إلا بعد زواجه منها، وكأنها غيرت بدخولها لحياته كل شيء، قلبت موازين قلبه، وعقله، وباتت هي بمقدمة كل شيء.
لو كان يعلم أن دخولها لعالمة سيكون بهذا الجنون، وستكون هي الآمرة الناهية على قلبه لما تدخل لمساعدتها أبدًا، ولما ادخلها بوضع قد يخسرها بسببه أن علمت فيما بعد لكن إلى متى سينكر الأمر ؟!
إلى متى سَيخفي مشاعره بعد ولا يعترف لقد سقط بهواها منذ اللحظة الأولي التي وقعت عينيه عليها بمنتصف الطريق.
لو لم يكن الأمر عشقًا من النظرة الأولى إذا لمَ تمنى لو يراها مرة بعد مرة وشرع بالتَعسس عليها، ولما صمت طواعيةً على كل ما اقترفته بيديها بحقه.
زفر بغيظ منها، ومن نفسة على رغم أنهم يفعلون كل شيء معًا لكنه مازال يعاقبها على غيرته وعلى شيء هو ذاته ما أن يتأمله ينكره عليه. عينية تتأملها بعشق لا خلاص له منه. كلما مر الوقت ازداد ولهًا بها.
شعرت به ككل ليلة يقف من خلفها، ويراقبها لكن لا يقترب يبقى كصنم لا يبدأ بشيء. باتت تشك بأمره صدقًا أحيانًا تشعر وكأنه طفل صغير، وأحيانًا كُثر تلمح الحديث بعينيه، وتشعر وكأنه يخفي عنها أمرًا يؤرق مضجعه ليلًا. لا تنكر أن غيرته المجنونه هذة تعجبها، وكبريائة اللعين هذا تود لو كان شخصًا أمامها وكانت قتلته بيديها. لقد سئمت من غضبة وتجنبه لها.
تشعر وكأن غضبة كغضب طفله تمامًا لا تعلم كيف ترضيه؛ ليصدقها، ويعاود الثرثرة معها على كل شيء.
لكن عاد سؤال هبة الأخير لها صباحًا يشغل فكرها.
ما تحاول هي أن تخفيه كالعادة داخل قلبها تأتي هبة بفِطنتها؛ لتعرية ببساطة. ما تحاول نثر تراب النسيان عليه تعود تساؤلاتها؛ لتكشف عنه الستار.
لقد سألتها اليوم سؤالًا لم تجد له إجابة بعد أو تعلمها لكنها لا تجرؤ أن تصارح حالها بها وهو( ماذا لو عاد عمار قبل وجود بيجاد بحياتها كيف سيكون موقفها؟ سعيدة! حزينة! وهل ستتَقبله؟!)
عمار لا يتركها، ولا يترك لها فرصة للتنفس يحاصرها برسائلهِ، واسفة ِعلى مافات، يطمئنها أنه معها. لقد علمت من هبة أنه يسكن بجوارهم، ويسأل عنها يوميًا بلا ملل.
فكرت كثيرًا بسؤالها، وعادت ذكراهم معًا تطفو لعقلها ما بين حبٍ، ووعود بالبقاء إلى أن أتت لحظة خذلانه لها؛ لتكون اجابتها لا لعمار وللابد ولو سيفرش لها الأرض ورد، ويذرف دموع الندم كشلال، ولا لأي شيء يعيدها لِلقرية الظالم أهلها، ولا للمقارنةِ بينهما من الأساس، وهل يقارن من وفى بمن خان؟! من تحمل نوبات جنانها، ولسانها السليط عليه وتفهم الأمر، ومن امتدت يديه لتخفيها عن ظلمات الناس. هل يقارن من تخلى بمن بقى؟
رفعت هاتفها، وأَجابت هبة بلا تردد. هبة التي امهلتها للمساء؛ لتفكر ، وتأخذ قرار حاسم بعلاقتها إما العودة أو المضي قُدمًا نحو علاقة جدية تنتهي الليلة بأحضان الأمان، وهي اختارت وانتهى الأمر.
تتذكر كلمات بيجاد لها تلك الليلة التي صاروا فيها أصدقاء
( الحياة يا عزيزتي تهزأ بالضعيف، تقتل آمالهِ، وتصفعهُ بلا رحمة. إن أظهرتِ ضعفك لها مرة إنتظرِ الآلاف منها فيما بعد، الحياة تميت الضعيف قهرًا يا ربى، فلا تضعفي، وكوني عزيزة النفس)
كلماته ما زالت تتردد بداخلها؛ لِتقويها وتدفعها لنيل مطلبها بجرأةٍ. اختارت الأمان. اختارت ذلك الذي يستمع لتُرهاتها كأنها الحياة، ومن ينظر لها ويميزها عن الجميع، وإن كان أمامه الآلاف من النساء عيناه لا ترى إلا هيّ.
الحب ليس كلماتٍ تُقال، ولا وعود شفوية لا تثُمن ولا تغني وقت الخوف والآلام. إنما يدًا حانية تمسك بيدك بالسراء والضراء، بالسلامة والمرض. الحب يشبه حرب البقاء، والبقاء دومًا للأحن، ولصاحب الأفعال لا الأقوال.
لمعت عيناها ما أن قرأت رسالة هبة ( كنت موقنة من اجابتك، نحن نميل لرجل الأفعال أكثر من الأقوال يا ربى. نصيحة مني لا تتركي يد من فعل من أجلك المستحيل، وتحدي عالمك وعالمه ومازال)
كانت تعلم إلى من ترمي هبه لكن هبة آثرت التوضيح أكثر لها( اقتنصِ بضع لحظات من عمرك إن كانت الأخيرة فستكون الأجمل، وان سنحت لك ِ الفرصة تمسكِ بها بقوتك. يا لغبائك يا ربى ! اقتربي منه أي صداقة لعينه تتغنون بها؟ عيناكما أفصحت عن كل شيء منذ زمن)
ابتسمت وأخذت خطوة للخلف، ومن ثم استدارت لتواجهه؛ لتصدم ما أن وقعت عيناها علية ينظر لها بتلك النظرة التي طالما كذبتها بِداخل عينية. نظرة عشق خالصة ممزوجةٍ بتملك باتت تصبو إليه. اقتربت حيث هو حيث يقف ينظر لها، وكأنها عالمة الوحيد لكنة يكابر كما هيَّ.
وقفت أمامه مباشرة، وهمست:
_ اشتقت للثرثرة إلى متى ستظل مجافيني؟!
تبسم قائلًا:
_ يا لكبريائك اللعين يا ربى اعترفى بالحقيقة.
_ أى حقيقة؟
يود لو يقول لها قولي أنك ِ اشتقتِ لي كما اشتاق هو لكن عاد عقله لِتوازنه يوبخه! أي اشتياق هذا لقد عاد حبيبها القديم لم تعد بحساباتها.
_ بيجاد.
نادته بعد يأسٍ من أن ينجلي صمته اللعين. يدها امتدت تحاوط ذراعه الأيمن الذي يضعه في جيب معطفه الشتوي الثقيل.
_ حسنا اشتقت لك هل رضيت الآن؟!.
_ أنا راضي بكل حال معك يا ربى.
اتسعت عيناها ما أن هطلت الأمطار مجددًا أنها تمطر منذ يومان.
_ انها تمطر مجددًا ليتنا بالعاصمة كنت..
صمتت بتردد لقد وعدت نفسها بألا تتمرد مجددًا، ولا تندفع يكفيها ما حدث معها حينما انجرفت وراء العاطفة. لقد ضاعت كل أمانيها كلها وانهار عالمها، وخسرت كل ما بنته لأعوامٍ في سبيل تعاطفها. تمردها من أوصلها لهنا لكنها لم تعد ساخطة فخلف كل بلاء ظنته لن ينجلي عوضًا مختلف وَوجوده بجانبها كان أكبر عوض. سار معها حيث النافذة هي تتأمل المنظر البديع وهو يتأملها هيّ. تلاقت نظراتهما معًا لتتحدث العينان بما تخفية القلوب الهائمة:
_ إنها تمطر بغزارة يا بيجاد.
_ إنها تمطر من حنين قلبي وعشقي لكِ يا ربى.
طالت نظراتهما معًا ككل مرة قبل أن تبدأ هي تحكي حكايتها مع ماضيها بالتفصيل له؛ لتروي فضول قلبة العليل بها، وبكل ما يخصها ومنه تروي ظمأها للثرثرة معه.

يتبع…..

لقراءة الفصل التالي : اضغط هنا

لقراءة الرواية كاملة اضغط على : (رواية أمنيات أضاعها الهوى)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى