رواية البنات زينة البيت الفصل الستون 60 بقلم نهى عادل
رواية البنات زينة البيت الجزء الستون
رواية البنات زينة البيت البارت الستون
رواية البنات زينة البيت الحلقة الستون
الفصل التاسع و العشرون
البنات زينة البيت
❈-❈-❈
الو فاء قـ صة بأعما ق القلو ب ..فهو الجز ءَ الأصّـ عب فيّ كُلِ حكِا يةَ. الو فاء لا يمكن أن تعـ طيه على جر عات. فالمر ء إما أن يكون و فيَاً مـ خلصاً أو لا يكو ن. فلطا لما آمـ نتُ أن صـ فة “الوفاء” من أعظم الصـ فات التي قد يحـ ملها الإنسا ن. الو فاء الذي يُبقِي الذكريات الطيبة حـ يّة في دا خلك وإن طالَ الز من.. الذي يحثّك على حفظ المودّة وإن تباعدت المـ سافات. الذي لا يجـ علك تتنكّر لمن مَدّ لك يـ ده يومًا. هذه الصـ فة هي ر أس الأخلا ق النـ بيلة..
❈-❈-❈
في فيلا سامح الأنصاري..
بدا خل جنا حه كان يجـ لس على التخت شارد اقتر بت منه آسيا قائلة: مالك يا سامح
تنهد سامح و اردف قائلا: سلامتك يا آسيا هى الساعة كام دلوقتي
ابتسـ مت آسيا و اردفت قائلة: لو خبيت على الدنيا كلها لا يمكن تقدر تخـ بي عليى يا حبيبي
رفعت يديها ورتبت على ضهره بحنان قائلة: أنت قلقان علشان مـ سافر ومعاك خديجة صح
أومأ له براسه قائلا: فعلا رغم إني خايف وقلقان على أدهم بس خوفي الاكبر علشان خديجة مش تستـ حمل تشوف أدهم كدة وبنفـ س الوقت لازم تكون جنبه..
اردفت آسيا قائلا: كله خير يا سامح، ربنا قادر على شئ ايه رايك تاخد شاور وننزل نتسـ حر و تصلي الفجر بنا زي زمان
ابتسم لها سامح وقام بتقبيل جبهتها..
بعد مرور بعض الوقت نزل سامح الى الاسفل ومعه آسيا وجد الجميع جا لسون على مائدة الطعام.. جلس بجا نبهم وبدوا في تناول الطعام
بعد قليل اذن صلاة الفجر أردف قائلا: ايه رايكم لو نصلي كلنا هنا
هلل الصغار و بالفعل وقف سامح في الامام و خلفه أولاده و احفاده الذكور وخلفهم النساء والفتيات، بعد أن أنهي صلاة الفجر جلس في الأرض وبجانبه الجميع في حلقة من الذكر اردف يزن قائلا: جدو بما ان النهارده ليلة وترية ايه رايك تحكي لنا عن فضل ليله القدر
ابتسم سامح و اردف قائلا: ليلة القَدْر ليلةٌ من الليالي العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وهي غير مُحدَّدةٍ بليلةٍ مُعيَّنةٍ؛ إذ ثبت في صحيح البخاريّ عن أبي سعيد الخدريّ -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (فَالْتَمِـ سُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِـ سُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ)،[١] وقد اختصّها الله -تعالى- بشأنٍ عظيمٍ؛ فأنزلَ القرآن الكريم فيها في مرحلةٍ من مراحل نزوله، قال الله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)،[٢] وهي ليلةٌ مباركةٌ يُقدّر الله -تعالى- فيها ما سيكون في العام؛ إذ قال: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِ رِينَ*فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ)،[٣] وأجر العمل الصالح فيها أفضل من أجر العمل مدّة ألف شهرٍ، قال -عزّ وجلّ-: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)،[٤] وقد كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يتحرّى ليلة القَدْر في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويجتهد فيها بالعبادات والطاعات ما لا يجتهد في غيرها، فقد ورد عنه أنّه قال: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)،[٥] وبهذا يجدر بالمـ سلم بَذْل الوُسع في المـ سارعة لأداء الأعمال الصالحة والعبادات في ليلة القَدْر؛ لِما لها من عظيم الأثر الحَـ سَن في الدُّنيا والآخرة
أردفت آسيا الصغيرة قائلة:
_أمتى بيكون ميعادها بالظبط يا جدو
أردف سامح قائلا:
_ الأقوال اختلفت في تحديد ليلة القَدْر، وتعيينها؛ فقِيل إنّها في الليالي الفرديّة من العشر الأواخر؛ استدلالاً بما رُوِي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ)، وقِيل إنّها في الأيّام السبع الأخيرة من رمضان؛ لِما ثبت من رواية الإمام البخاريّ عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-: (فمَن كانَ مُتَحَرِّ يهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ)، وقِيل إنّها مُنتقِلةٌ، دون تحديدها بالليالي الفرد يّة، أو الزو جيّة.
أردف سامح ماهر قائلا: ايه هى علامات ليلة القدر يا جدو
نظر سامح الى الجميع وجد كلا من ونس وخديجة فى عالم أخر تنهد و اردف قائلا: جاوبِ إنت يا ونس
أردفت ونس قائله:
_طلوع الشمس دون شعا عٍ في صباح اليوم التالي لها؛ فقد ورد عن أبيّ بن كعب -رضي الله عنه-: (وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ)
تانى حاجة من علامات ليلة القدر:
_ اعتدال الجوّ فيها؛ فلا يُوصف بالحرارة، أو البرودة؛ إذ رُوِي عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ).
ثالثا:_
النقاء والصفاء؛ فقد رُوي في أثرٍ غريبٍ عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-: (أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا سا كنةٌ سا جيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحِلُّ لكوكبٍ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإن أمار تَها أنَّ الشمسَ صبيحتَها تخرُجُ مـ ستويةً ليس لها شُعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معَها يومَئذٍ)
رابعا: نزول الملائكة أفواجاً؛ فقد قال -تعالى-: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّ وحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ)،
ورُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى)
أردفت ملاك قائلة: ايه الحكمة من أخفاء ليلة القدر؟!
وجدوا مالك يرفع يـ ده فرح الجميع وجاء مالك بورقة و قلم وكتب فيها:
_يُعلَّل سبب إخفاء ليلة القَدْر، وعدم تحديدها؛ بغاية ترغيب وتحـ فيز العباد على الاستمرار والمدا ومة على العبادة، والمثابرة عليها، والمبالغة فيها طوال العشر الأخيرة من رمضان، ولئلّا يقتصروا على العبادات والطاعات في ليلةٍ واحدةٍ؛ ولذلك كان جديراً بالمـ سلم تحرّي الليالي العشر الأخيرة من الشهر المبارك كاملةً، وقيامها، والمواظبة فيها على ذِكْر الله، والدعاء، والصلاة، وقراءة القرآن، وبذلك يُشغل العبد نفـ سه ووقته كلّه في طاعة الله -تعالى
فرح سامح و الجميع بمشاركة مالك معهم كم تمنى بان الله يريح قلبه و يرجع له صوته اردف قائلا وعينها تلمع بالدموع: برفوا عليك يا حبيبي
اردف يوسف قائلا: اايه احب الأعمال اللي ممكن نعملها في العشر الأواخر يا جدو؟!
نظر سامح الى ماهر و أردف قائلا: جاوب أنت يا ماهر
أومأ ماهر رأسه و اردف قائلا:
_ يفضل الإكثار من قراءة القرآن و الدعاء، والأذكار، والتسـ بيح، وسؤال الله -تعالى- العِتق من النيران، والتعوُّذ منها؛ فالدعاء فيها مُـ ستجابٌ، والاجتهاد فيه مر غوبٌ، ولذلك يتسابق العباد، ويحرصون على التوبة، والفوز برضا الله -عزّ وجلّ-، وتوفيقه، ونَيْل المنزلة الرفيعة، قال سفيان الثوريّ: “الدعاء في ليلة القدر أحبّ اليّ من الصلاة”
وأفضل ما يدعو به المـ سلم في ليلة القَدْر العفو والمغفرة من الله -سبحانه-، إذ رُوي عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (قلتُ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علِمتُ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي)
وقال الإمام ابن القيّم -رحمه الله-: “لا سبيل للعبد إلى النّجاة إلاّ ّ بعفوه ومغفر ته -جلّ وعلا- وأنّه رهينٌ بحقّه، فإن لم يتغمّده بعفوه ومغفرته، وإلاّ فهو من الهالكين لا مُحالة، فليس أحدٌ من خَلقْه إلاّ وهو مـ حتاجٌ إلى عفوه ومغفرته كما هو محتاجٌ إلى فَضْله ورحمته”
و قراءة القرآن في ليلة القدر يُستحَبّ للمـ سلم تلاوة آيات القرآن الكريم وترتيلها في شهر رمضان، ولا يُشترَط خَتمه كاملاً في تلك الليلة، إلّا أنّه ينال أجراً عظيماً، وفضلاً كبيراً إن خَتمه؛ فالقيام لا يقتصر على الصلاة، بل يكون بأداء مختلف أنواع العبادات، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-
: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِـ سَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)
الصلاة في ليلة القدر تُؤدّى صلاة القيام ركعتَين ركعتَين كما ثبت في صحيح مـ سلم عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-: (أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن صَلاةِ اللَّيْلِ، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: صَلاةُ اللَّيْلِ مَـ ثْنَى مَثْنَى، فإذا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ، صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى)وقيام ليلة القَدْر من أسباب مغفرة الذنوب، و تكفير ها عن العباد
اردف سامح قائلا: ربنا سبحانه وتعالى أعطي لنا فرص كتير للرجوع إليه و التكفير عن ذنوبنا، لازم الأنسان يستغل كل ده و يتوب عن كل مـ عصيه، ربنا رحمته وسعت كل شئ و باب المغفرة مفتوح في كل وقت
نظر سامح الى ساعته و اردف قائلا و هو ينظر الى خديجة و مالك: اطلعوا يلا جهزوا نفـ سكم هنتحرك بعد نصف ساعة..
❈-❈-❈
بداخل جناح سامح و آسيا..
بداخل غرفة الملابس خرج سامح من الحمام سمع صوت شهقات علم ببكاء آسيا وهي تحضر له حقيبه ملا بسه تنهد بألم و دلف الى الداخل صد م عندما وجد دمو عها تنهمر بغزارة على وجنتيها اقترب منها يضـ مها بحنان شديد قائلا: ليه الدموع يا حبيتى
زاد شهقاتها حزن سامح و امـ سك يـ ديها وخرج بها الى الخارج اجلـ سها على إحدى الأرائك وجلس بجانبها يحا وط كتفها قائلا: مش قولتك بلاش دموع يا حببتى انا مش بستـ حمل اشوف دموعك
رفع يده وقام بمـ سح دموعها
اردفت قائله: خايفه عليكم يا سامح الأوضاع هناك صعبه أحنا كل يوم بنسـ مع فى الأخبار عن استشهاد المئات منهم، و أنت رايح هناك ومعاك خديجة و مالك ، لا وكمان أدهم وعمار وجمال هناك، صعب اوي يا سامح صعب صدقني
اخذها سامح في أحـ ضانه يرتب على ضـ هرها بحنان قائلا: سيبها على الله يا آسيا و بعدين أحنا هنكون في مقر تبع جهاز المخابرات ملناش اختلاط مع جنود الاحتلا ل الإسرا ئيلي و بعدين يلا بقا اضـ حكي متخلنيش اسافر و أنا قلقان عليكى
خرجت من أحـ ضانه ونظر إليها لتلمع عيناه بالحب و العشق مهما كبرت فهي دائما وجهها يشع نور و نضارة شد يدة الجمال بأنفها وو جهها شديد الاحمرار فكانت مثل قطعة الكرز اردف قائلا بمرح: اللهم ما إني صائم قوم يا آسيا الله يرضي عنك كملي تجهيز الشنطة..
خجلت آسيا و ابتسـ مت له ابتسامة خـ طفت قلبه امـ سك كف يـ ديها وقام بوضع قـ بله قائلا: ربنا يديمك ليا يا آسيتي
اردفت قائلة بنبرة عاشقة هائمه: و يديمك ليا يا نور عيوني
وانتصبت واقفه وسارت بتجاه غرفة الملابس لتكمل تجهيز الحقيبة.
.
❈-❈-❈
بعد مرور حوالى اربعة ساعات..
خرج سامح ومعه خديجة و مالك من مطار الأردن وجد عنصر ان من جهاز المخا برات الأردنية بسيارة و بعض الرجال بناء على تعليمات المخابرات المصرية استقل السيارة وركب فى الخلف و معه خديجة أما مالك ركب في الأمام بجوار السائق.
❈-❈-❈
في إحدى المنا طق القديمة في غزة فى منزل مكون من غرفتين
بداخل إحدى الغرف..
فتح عيناه بضعف ووهن يفر ك بأ نفه بشده جـ سده ثقيل من شده أثر المخد ر كان يحلم بها تنادى عليها يسـ مع صوتها تنادي باسمه ولكنه لم يرا ها ظل يسمع الى ان اختفى الصوت نهائي صرخ بصوتها خديجه
انتفـ ض من نومه يفتح عيناه ببطء وجهه يتصبب عرق غزار نظر حوله وجد جمال و عمار يجلـ سون بجانبه..
اردف قائلا بضعف و هو يحـ ك ذرا عيه بجنون: أنا فين
تأ لم جمال على حال صديقه و اردف قائلا: أنت فى امان يا أدهم اطمن.
أغمض عيناه بكسره على ما وصل إليه قائلا: ليه يا جمال رفضت تموتني كنت ريحتنى من اللي أنا فيه
اردف جمال قائلا: خلى عندك ثقة بالله و بعدين هتسـ يب اللي وراك لمين
وضع يـ ده داخل جيبه و اخرج هاتفه و قام بتشـ غيل الفيديو ثم قربه منه قائلا: قبل كل شئ شوف الفيديو ده يا أدهم
أمـ سك أدهم الفيديو بيد مرتعشة، نظر بألم و حزن عندما رأي خديجة شا حبة الوجه دموعها تنهمر بغزارة شد خـ صلات شعره بعنف لمعت عيناه هو ايضا بالدموع لقد وصلت الى هذه المرحلة بسببه هو فقط المـ سئول ، هو من جعلها في هذه حالة، شعر بوخز ات شديدة فى قلبه على ما وصلت إليه ظل ينظر إليهم و الى أولاده حنين اشتيا ق أغمض عينيه بألم و فتح ببطء و أعطي الهاتف الى جمال كاد ان يتحدث و لكن دلف عامر قائلا:
_اللواء سامح ومعاه الرائد خديجة و صلوا فلسطين..
دق قلبه بعنف و أصبح جـ سده ثقيل جدا، وجهه يتعر ق بشده أردف قائلا : مش لازم خديجة تشوفني و أنا كده
ديف قال ان فى مـ صل تقدر تحصل عليه يا عامر؟!
_تنهد عامر بحزن الى ما وصلوا إليه الفهد الاسود أردف قائلا بثقة: اقدر احصل على مـ صل غيره بس مفعوله هيبقى أقل يعنى مش قبل أسبو عين يكون التعافي
حاول ان يكون ثابت أمامهم من شده الألم الذي هاجم جميع انحاء جـ سده يشعر بالبرد الشديد يحك ذرا عيه بشده هو يريد هذا المـ خدر باي طريقة اردف قائلا بضيق وكسره: أنا جـ سمي كله وجعني و مش قادر اتحكم فى نفـ سي موتني يا جمال و ارحم عذابي
دارت عيناها في المكان و لم يجد عمار أردف قائلا: فين عمار
اردف عامر قائلا: عمار رايح يستقبل اللواء سامح و الرائد خديجة و يوصلهم ل بيت أبي الشيخ عابدين و أنا لازم اروح أطمنهم عليك د لو قتي حالا
اردف أدهم قائلا: أنا عايز اقابل اللواء سامح لوحده يا عامر
أومأ له عامر برأسه قائلا: تمام يا فندم بعد اذنك…
اخرج من جببه حقنه قائلا: الحقنه دي مهد ي قوي ومش بيضر ممكن لو لاقيت نفـ سك مش قادر تستـ حمل وجع جـ سمك خلى المقدم جمال يد هلك ؟!
❈-❈-❈
في غزة..
في إحدى الأحياء المزينة بزينه رمضان بداخل منزل الشيخ عابدين في ردهه كبيرة كان يجلس الشيخ عابدين ومعه خديجه و مالك و عمار لم يستطيع عمار التحدث عن حالة أدهم بوجود خديجة…
دلف إليهم عامر قائلا: السلام عليكم فلـ سطين نورت و قام بتسليم عليهم
اردف سامح قائلا: فلـ سطين منورة بشـ عبها و اهلها الطبين
اردفت خديجة بشتياق: أدهم عامل ايه و هو فين دلوقتي ليه مش موجود معاكم
تنهد عامر قائلا: المقد م أدهم كويس جدا بس هو حابب يشوف اللواء سامح الأول؟!
اردف الشيخ عابدين: قوم يا عامر نادي على أحد النساء تاخد الرائد خديجه تستر يح فوق لحد موعد الفطار
نظرت الى والدهم و أومأ لها برأسها بان تذهب
بعد خروج خديجه أجتمع سامح والشيخ عابدين ومالك الجالس حزين شارد يسـ مع فقط و عامر و عمار لمعرفة كيفية علاج أدهم حزن سامح بشده على ما وصل إليه فهو عنده حق من عدم رؤية خديجه له بهذا الشكل و طلب من عامر ان يذهب إليه حالا و لكن رفض الشيخ عابدين ان يخرج قبل ان يفطر معهم فباقي أو قات قليل و يأذن صلاة المغرب..
و اثناء شرود مالك سمع صوت ينادى قائله: مالك، مالك، تعال هنا بدك ازعل منك
انتصب واقفا ينظر بذهول الى مصدر الصوت تعجب سامح من وقوف مالك بهذا الشكل و أردف قائلا:
مالك يا حبيبي فيك حاجه
وفجأة اقتحم الغرفة صغير يلهو و هرول الى حـ ضن الشيخ عابدين قائلا: جدى عابدين بدى اختبئ يا جدي
قهقه الشيخ قائلا: و بدك تخبي ليش يا مالك
شـ عر مالك بدقات قلبه وهو ينظر الى ذلك الصغير، كذألك انصعق سامح،، وهو ينظر الى ذألك الصغير فهو صورة طبق الأصل من مالك ابنه فى صغره
اقترب منه مالك و ابتسم له ليجد الصغير يبتسم له ايضا أردف الشيخ عابدين قائلا: تعرف يا مالك هذا الرجل اسمه مالك مثلك
اقترب الصغير من مالك و أردف قائلا: أنت أسمك مالك مثلي
أومأ مالك برأسه وهو يأخذه في أحـ ضانه ويرتب على ضـ هره بحنان
سمعوا صوت قادم قائلة: مالك وينك انت، اكيد بداخل عند عمي عابدين
ودلفت الى الداخل و أردفت: تعال لهون يا مالك
رفع مالك نظره وانصدم عندما وجدها رحيل تقف أمامه ومعها طفلة اخرى تمـ سكها بيـ ديها ليقترب منها وهمـ س:
_رحيل!!!
وقفت امامه مصدومة. كيف جاء الى فلسطين دارت بعيناها وجدت ايضا عمار و اللواء سامح يقف ينظر إليهم بفرحة عندما سمعوا صوت مالك
اقترب سامح قائلا بفرحه: صوتك رجع لك يا حبيبى
ابتسم له مالك قائلا: الحمدلله يا بابا..
اقترب مالك وقف امام رحيل قائلا: طيب أزاي إنت هنا و أزاي بتعرفي تتكلمي مصري كويس
أردف الشيخ عابدين قائلا: اهدي يا مالك يا ابنى رحيل بتكون بنت أخي الراحل وو الدتها بتكون مصرية
اقترب الصغير مالك و هو يشد ثو ب والدته قائلا: أمى هاد الزلمة اسمه مالك مثلي
أغمضت رحيل عيناها و دمو عها تنهمر بغزارة على و جنتيها
دارت عيون مالك بين رحيل وبين ذألك الصغير و ايضا تلك الصغيرة التي كانت تختبي خلف والدتها
ليذهب اليها مالك الصغير قائلا: تعالِ يا ملاك بد ك اعرفك على عمو مالك
سـ حبها مالك الصغير وقف بها الى مالك سامح الذى كان ينظر بذهول و صدمة اردف مالك الصغير قائلا:
دي ملاك اختى يا عمو مالك تؤا مي
نظر بذهول د ق قلبه بعنف وهو ينظر الى الاطفال اقترب من رحيل بسـ يقان تتر تشعان لعل ما فهمه يكون غير صحيح حاول اخراج صوته و اردف قائلا وهو ينظر إليها بضعف: اوعي يكون اللي فهمته صح، و إن دوا يكون ولا دي
رحيل: ــــــــــ
صامته لا ترد فقط دموعها من تتحدث
أمـ سكها مالك من ذرا عيها وظل يهز ها بعنف و اردف قائلا: ردي عليى
لهنا وقد طفح الكيل ليصرخ عامرو قف امام مالك و ابعده بعنف عن ذر اع رحيل قائلا: بعد يـ دك عنها يا جدع أنت
لينظر الى رحيل قائلا: رحيل إنت منيحه
أومات له برأسها دون ان تتحدث
ليشـ عر مالك بغيره شد يدة في قلبة من هذا العامر ليصرخ قائلا: أبعد عن مرا تي، أنت أزاي تتكلم معاها كده
اردف سامح بصوت حاد قائلا: اهدي يا مالك خلينا نفهم كل حاجة الأول
تنهد ونظر الى رحيل قائلا: رحيل يا بنتى ممكن تفهمني ايه اللي بيحصل هنا
ثم نظر الى الصغار و نظر إليها و أكمل حديثه: دول يبقوا اولاد مالك صح؟!
أومات له برأسها ونظرت الى الاسفل و اردفت قائله: ايوا يا عمى سامح ؟!
وقع مالك على اقرب كرسي لم يستطيع ان يتحدث او يقف على سا قه مره اخري يفرح على أنه أصبح له أولاد ام يحزن على عدم معرفته بهم
أغمض عيناه بضعف و دموعه تنهمر بغزارة على وجنبته اقتر بت منه تلك الصغيرة ملاك ورفعت يـ ديها
و قامت بمـ سح دموعه قائله: ماما قالت أن مفيش رجال بتعيط
سـ حبها مالك داخل أحـ ضانه يشدد من أحـ تضنها…
فهو من اخطي ولكن لماذا هى لم تصبر عليه، لماذا مع اول عاصفه تر كته وذهبت وهو اخطى و اليوم يدفع الثـ من و لكن تذكر كل قصص و الده عن الأنبياء و البتلاء و الصبر… فحمد الله كثيرا على عو ضه..
أذن صلاة المغرب طلب الشيخ عابدين من رحيل أن تذهب و تحضر خديجه.
فى الأعلى
كان تجلس خديجة على إحدى الأرائك فى الغرفة تقأ من كتاب الله العزيز وردها سمعت طرق على الله صدقت و قامت بقفل كتاب الله وضعته على الطاولة و قامت بفتح الباب انصد مت حين وجدت رحيل أمامها
نظرت لها بذهول قائله: رحيل إنت هنا طيب أزاي
ابتسمت لها رحيل قائله: بعدين افهمك كل حاجة بس الأول مش هتسلمي عليى وحـ شتني يا ديجو
فهي منذ معرفتها لم تناديها الا ديجو
اخذ تها خديجة فى احـ ضانها ترتب على ضـ هرها بحنان شديد
بعد رجوع الرجال من صلاة المغرب جلـ س الجميع تحت توتر شديد كان ينظر إليهم مالك بحنين وحب و أشـ تياق ولكنه غضب حين وجد عامر يقرب منها طبق بها طعام قائلا: رحيل هذا طبق السلطة تبعك إنت
ابتسمت رحيل له قائله: شكرا عامر و اخذته منه تحت نظرات مالك الغاضبة…
بعد انتهاء هذا الفطار الذي كان شبه كارثة ذهب سامح الى أدهم الذي طلب منه عدم أحضار خديجة الى هنا مهما حدث و ان يخبرها بانه سيصلي معها صلاة العيد بعد أسبوعين…
أما مالك لم يستطيع البقاء في المنزل و خرج لصلاة العشاء واثناء دخوله المـ سجد وجد رحيل تصرخ ذهب إليها مسرعة ليفهم وجد إحدى الرجال يعترض طريقها فهذا الشخص يريد ان يتزو جها وهى لم تعطى له وجه
ذهب إليها مالك وسحبها من يديها و اوقفها خلفه قائلا بغضب: أنت مين يا حيو ان و عايز منها ايه.
صرخ ذألك الشخص: أنا هوراك من الحيوا ن
و قام بإخراج سلا ح أبيض وفجأة دون أن ينتبه مالك قام بجرحه في يده
صرخت رحيل باسمه قائلا بقلق: مالك أنت كويس
اردف قائلا: أنا كويس متخافيش
اردفت قائلة برعب: كويس أزاي و ذرا عك بينزف
جاء عامر و اقترب من ذألك الشخص قائلا: نزل السلاح يا مصطفى
ضحك مصطفى بسخرية: بعد أنت يا عامر
ولكن في لحظة هـ جم عليه عامر و قام بضر به لكمات كثيرة فى وجهه و اثناء اخذ السلاح تم جرحه فى كف يـ ده
بعد قليل انتهيت هذه المشا جرة و عادوا الى
❈-❈-❈
منزل الشيخ عابدين
في غرفة المتواجد بها مالك
اقتربت رحيل من مالك و أردفت قائله بخجل: اخلع القميص خلينا أغير لك على الجر ح
ابتسم لها مالك بمكر و أردف قائلا: مكنتش اعرف أنكٌ بتعرفِ في الاسعافات الأولية
نظرت و أردفت قائلة بغضب : و أنت كنت تعرف ايه عنى؟! يلا خلينا اغير لك على الجر ح علشان اشوف جرح عامر
شـ عر مالك بغير ة شديد عندما نطـ قت اسم عامر نظر إليها ورفع يـ ده وحاول فك أزار قمـ يصه الا انه فشل من شده الألم
تنهدت ورفعت يـ ديها على استـ حياء تفك له أزار القميص
تحت خجلها الشديد و رعشه يـ ديها، كانت تنظر له بعينيها
نظره يلمؤها الغرام زلزلت كيا نه، أنفا سه لفحت برودته بشر تها ظل يتأمل كل أنش بافتنا ن ويحفظ ملامح وجهها في قلبه ثم نظر الى شـ فتيها التي اطـ حت بعقله جعلته يقفد صوابه وهو يراها شد يده الاحمرار، أردف قائلا بغضب و غيره : مش عيب عليكِ تكونِ مـ حجبة و حجابك طويل وحطي رو چ
تعجبت رحيل قائله بغضب: على فكره الحمدلله أنا بخاف ربنا و بـ حترم الحجاب اللي انا لبسه ومش بحط لا روچ ولا اى مكياج اصلا
ابتسم مالك بخبث قائلا: يبقى اتأكد بنفـ سي
و مال عليها يقـ بلها بر قة شديدة، لتز يد رحيل من لهـ يب شو قه لها وهى تهمـ س قائله: وحـ شتني يا مالك
تعمق فى قـ بلته وشـ عرت بذر اعيه يحاو ط خـ صرها و جذ بها إليه ومال براسه مـ ستندا جبهتها بجبهته و قد تحطمت حـ صونهم التى ظلت بينهم كل هذه السنوات
تعالت وتيرة أنفا سها وشـ عرت بناقوس الخطر يدق، غضبت من نفـ سها و استـ سلامها وكادت ان تبعدت الا ان دلوف عامر أنقذه منها نظر إليهم عامر قائلا بمكر: هو ايه اللي بيحصل هنا
زفر مالك بغضب ولعن عامر فى سر ه قائلا: مش من الذوق تخبت على الباب قبل ما تتدخل علينا كده
رفع عامر حاجبه و أردف قائلا: على فكرة انا عندي ذوق و خبت كتير ومحد ش رد قولت يمكن تكونوا مشغو لين بحاجه كده ولا كده
نظر إليهم و أردف بمكر: انا خارج و اسف للإزعاج
وتركهم وخ رج
استعادت رحيل و عيها الذي كانت على وشك أن تقفده معه، لملمت شتات نفـ سها وسارت للخارج بخطي مـ سرعة تنزل الى الاسفل دون النطق بحر ف واحد
اما مالك بعد خروج رحيل ظل يلعن و يسب فى عامر الذى قطع عليه اجمل لحظه فى حياته رفع يـ ده ووضـ عها على شـ فتيه و ابتسم حين تذكر تلك القبلة.
يتبع….
لقراءة الفصل التالي : اضغط هنا
لقراءة الرواية كاملة اضغط على : (رواية البنات زينة البيت)