روايات

رواية احباب رمضان الفصل الرابع عشر 14 بقلم صفاء حسني

رواية احباب رمضان الفصل الرابع عشر 14 بقلم صفاء حسني

رواية احباب رمضان البارت الرابع عشر

رواية احباب رمضان الجزء الرابع عشر

رواية احباب رمضان
رواية احباب رمضان

رواية احباب رمضان الحلقة الرابعة عشر

فتحت ديمة الهاتف لم يعمل ولم تعلم ما السبب وتانى يوم نزلت حنان وديمة مع بعض لكى يبحثون عن أحد يصلح الهاتف ودلهم عبد الرحمن عن أحد يقوم بتصلحيهم ام حنان ذهبت عند الدكتور الصيادلة لكى تعمل عنده ووافق وبدأت العمل
وكان عمر يذهب إلى الأزهر الشريف لكى يعلم ما حكم أن يتكفل أسرة يتيمة وما الواجب وما المفروض فعله وهل يشهر بالموضوع ام لا وهل يستطيع يكون ولى تعليم لهم ويتابع تعليمهم
وبالفعل قابل شيخ وسأله وقال
يا حضرة الشيخ فى الحارة الذي اسكن فيه توجد فتاة يتيمة ومعها اخواتها صغيرين وهي مسؤولية عنهم فقررت أنا وزوجتي أن أقوم بكفالتهم ورعايتهم مدى الحياة وايضا ترك لهم أموال وديع
ابتسم الشيخ وقال
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فكفالة اليتيم التي هي بمعنى القيام بالنفقة عليه، والسعي في مصالحه، يمكن أن يتبرع بها كلُّ أحدٍ، وليست حكرا على حاضنة اليتيمة أو وليها. وثوابها عظيم عند الله تعالى، فعَنْ سَهْلٍ بن سعد قَالَ: قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. رواه البخاري.

 

وأما إن كنت تسأل عن الحضانة والتي بمعنى الأحق بضم اليتيم عنده، والولاية على نفسه شخصيا من القيام بتربيته، وتأديبه ونحو ذلك؛ فهذه أخص من الكفالة.
جاء في الموسوعة الفقهية عن تعريف الحضانة: هِيَ حِفْظُ مَنْ لاَ يَسْتَقِل بِأُمُورِهِ، وَتَرْبِيَتُهُ بِمَا يُصْلِحُهُ. اهـ.
وقد ذكرنا في الفتويين: 132027، 150395 من تكون له حضانة الصغير بعد وفاة والديه، وهناك ولايةٌ على مال القاصر بعد وفاة أبيه تختلف عن موضوع الحضانة وليست مختصة بالحاضن، والولاية على المال هي: الإشراف على شؤون القاصر المالية من بيع وشراء، وإجارة ونحو ذلك، وقد ذكرنا من يتولاها في الفتوى: 28545، وأيضا هناك ولاية تزويج البنت بعد وفاة أبيها لمن تكون؟ وقد ذكرنا ترتيبهم في الفتوى: 109797.
والله أعلم.
هز رأسه عمر وقال
ليس لهم ورث لكن سؤالي يجوز اضع لهم مال ب اسمهم بعد وفاة
تحدث الشيخ
هل عندك أبناء
هز رأسه عمر
نعم فتاة واحدة وهى موافقة على التكافل لكن انا لا اريد اظلمها وأقوم بفعل الخير
تحدث الشيخ

 

الفتاة لها نصف ما ترك فإذا اردت ان تكتب شيء بعد أن تحدد النصف الذي من حق ابنتك فهذه حرية لك وانت على قيد الحياة لكن لا يجوز أحد يورثك من المتكافلين وقتها توصي بنتك وزوجتك بالاهتمام بهم وأعطاهم مالا ويكون بالموافقة لكي لا يضيع اجرك والله اعلم
سأله عمر وقال
يجوز انا أعلن انى مسؤول عنهم ويسكنوا فى منزل لأن معهم فتاة اصغر من ابنتى والأطفال
تحدث الشيخ وقال
إذا لا يوجد فتنه وان زوجتك وابنتك معاك في المنزل لا مشكلة لكن إذا كنت لوحدك لا يجوز اصرف عليهم من بعيد عن طريق ارسال لهم مال
شكره عمر وقال
شكرا جدا يا شيخا
ابتسم الشيخ
شكرا لك انت انك فكيت سجن غارم وايضا احتضنتها انت وزوجتك وابنتك قليل فى الزمن هذا ومع هذا الظروف أحد يفعلها يكثر الله من امثالك
أعلن عمر فى الجامع أن حنان واخواتها من أسرته وأنه كام بتكافل ووصي عليهم
وسوف يقوم بالسكن معه
الكل استغرب ولكن لم يعلقوا ودعا له بالخير دائما
مرت الأيام على أهل الحارة
على هذا المنوال تجهيز الافطار ل للصائمين وتوزيع التمور والعصائر على السيارات وقت الأذان
ذهبت سيلا وعمر وقاموا بتقديم فى مدرسة للاطفال
وطلب مقول وقال
لا استطيع فعلا غير هذا المنزل قديم وإذا تم هدم شيء آخر سوف يحدث شروخ انا سوف اقوم بفتح بابا ما بين الشقتين وحظك أن لا يوجد منور يفصلهم والغرفة بجوار بعض
وسوف اقوم بسلامه واحد داخلى إلى المنزل الأسفل
شكره عمر وقال
خير ما فعلت يا ابنى اتكل على الله
قام بتظبط المنزل داخليا من خلال فتح غرفة على غرفة وسلم صغيره دائر ميدور داخلى
أصبحوا الغرفة تحت الخاصة ب بالأطفال وديمة وحنان

 

ام غرفة نوم عمر فوق
لكى يبعد اى شبهات وكانوا يتجمعون في الفراند الكبيرة وقت الفطور كل يوم بعد احضر الفطار والنظار الى الساحة والتجمعات الا فيه وأجواء رمضان
وفى يوم تم تصليح هاتف ديمة وقال
التليفون بتاعك حصله هكر يا ست البنات فى حد حوال يفتحوا واستخدم برنامج من خلال إرساله وفتحه وتم نقل أشياء من عليه والبرنامج كان مفيرس ففر مطوي
مين بيعمل كدة طيب عرفت ترجع اى حاجه
هز رأسه وابتسم
عيب عليك يا ست الكل انا هيما وجمايل عبد الرحمن والاستاذ مدحت مغرقنى طبعا فتحته وفتحتلك الوتس ورجعت كل الرسائل القديم كمان
ابتسمت ديمة وشكرته واخدت الهاتف وفتحت الرسائل
انصدمت بالتسجيلات الا مبعوث من نيل
استمعت من البداية حتى قال
ما تظنين بما فعلتيه انك تقوم ببعث كل شي عن ريان له وتقولى له أن ليس ابوها وايضا تطلب منه أن يأتي كايرو لكي يرا اخته وأمه ماذا تظنين انا سوف انسفك من على وجه الدنيا
انصدمت ديمة جدا بما سمعته
مين بعث ل مين رسائل ومين هكر تليفون والايميل بتاعى وتوصل من خلالها ووجهت سؤالها ل هيما
طيب أنا ممكن اعرف مين هكر تليفونى أو اقدر ارجع الايميل بتاعى لانه تم هكره
ابتسم هيما وقال
باذن الله كل حاجه عن السوشيال من تصليح أجهزة أو إلكترونيات أو حد هكر وفتح صفحات كل هذا انا هرس فيهم
فى نفس الوقت
كانت حنان انتهت من العمل في الصيدلية وهى خارجة انصدمت فى شاب ملامحه غريبة وليس غريبا محيرة
كان الشاب رأسه فيها دم انصدمت

 

مالك يا استاذ مين عمل فيك كده
تحدث كلمة بالعافيه لصوص الذين أوصلوني من المطار وأخذوا كل ما معى
انصدمت حنان .
انتى سايح مش مصرية لا تقلق سوف اقوم فى البداية فى تطهير جرحه وربطه وقام الدكتور بقيس الضغط وضربات القلب
اتصلت حنان ب عبد الرحمن وقصت له ما حدث
وبلغ مؤمن خصوصا لم عرف أنه سائح
جاء عبد الرحمن ورحب بيه واخده معه على الحارة وجعل كل ما فى الحارة يرحب بيه
يجمعا فى ضيف جديد معنا النهارده على الفطار عايزين نشوف اد ايه أهل مصر وخصوصاً أهل الحارة زى كرمى
الكل رحب بيه
سمعت ديمة الأصوات في الشارع
فسألت حنان الا لسه داخل من باب البيت
هو فى ايه فى الشارع ليه المهم ده ومين
ردت حنان وقالت
فى سائح ركب تاكسي فضحكوا على وضربه وسرقوا
ودخل الصيدلية كان غرقان في دمه
استغربت ديمة وسألتها
ازاى ده يحصل مش المفروض كل واحد بيحب بلده ويلقي سائح يهتم بيه عشان بيدخل عملة مش يضربه
ابتسمت حنان وقالت
مش كل الناس عنده ثقافة التعامل مع السائحين ومعليش مع الغلاء ده والمعيشة الصعبة بيسرقوا من بعض مش يسرق من خواجة
انصدمت ديمة وقالت

 

طيب في حاجة غريبة الا بيسرق من حد يرميه فى الصحراء مش يرميه فى حارة وقرب صيدلي صح
نظرت لها حنان واقتنعت بكلامها
فعلا عندك حق طيب تفسيره ايه ده
شعرت ديمة بالخوف
ليكون تابع نيل وجي عشان يوصل ل ليان
فكرت حنان شوية وقالت
بص يا قلبي بعد السنين ده كلها اعتقدت الا اسمه نيل فى عقله حاجتين
سألتها ديمة بلهفة
هما ايه
بدت توضح لها وقالت
اولا ليكون ندم على الا عمله فى أخته وحرمانها من ابنها وعايز يرجع الى حضنها
نظرت ديمة وهي مش مقتنعة
من تعملى مع نيل هذا لا يوجد فى قلبه مشاعر
هزت راسها حنان

 

يبقى جي يفرق ما بين الأسرة ويعمل فتنة والمفروض تحكى الا حصل
لعبة ديمة ب يدها بتوتر
انتى شايفة كده يبقي لازم اقابل عمي مدحت والضابط مؤمن واقولهم على كل حاجه
قطع حديثهما صوت ميكروفون فى الشارع بصوت ديمة

يتبع….

لقراءة الفصل التالي : اضغط هنا

لقراءة الرواية كاملة اضغط على : (رواية احباب رمضان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى